تفاصيل الخبر

مصر للألومنيوم تتلقى طلبات تصديرية بالجملة من أوروبا

9/7/2022 2:55:25 PM

تلقت شركة مصر للألومنيوم (EGAL) التابعة للقابضة المعدنية، طلبات تصديرية بالجملة معظمها من دول أوروبا لإمدادها بمدرفلات ألومنيوم مسحوبة على البارد، بعد التصعيد الأخير من جانب روسيا بوقف توريد الغاز إلى أوروبا لأجل غير محدد.

 

وقالت مصادر إن لجنة المبيعات في الشركة بدأت اجتماعاتها قبل يومين لدراسة الطلبات التصديرية التى تلقتها خلال الأسابيع الماضية لمعرفة مدى قدرة الشركة على تلبية تلك الطلبات.

 

وأضاف أن لجنة المبيعات ستجعل أولويات التصدير للأسواق الرئيسية التى تتعامل معها مصر للألومنيوم بشكل دائم، وفى حال وجود فائض سيتم توجيهه إلى الأسواق الجديدة.

 

وتصدر الشركة 60% من طاقتها الإنتاجية إلى أسوق عدة منها 13 دولة أوروبية، أبرزها ألمانيا وإيطاليا، وفرنسا، واليونان والولايات المتحدة الأمريكية”.

 

وقالت المصادر، إن زيادة طلبات التصدير على مصر للألومنيوم، بدأ مع الحرب الروسية الأوكرانية، وإعلان الاتحاد الأوروبى عزمه على التخلي عن الغاز الروسى ضمن سلسلة العقوبات المفروضة على موسكو.

 

وتوقعت المصادر، أن يدفع وقف مجموعة ”غازبروم“ الروسية ضخ الغاز عبر خط أنابيب ”نورد ستريم 1“ إلى أجل غير محدد شركات أوروبا العاملة في القطاع إلى تقليل طاقتها الإنتاجية بمعدلات كبيرة وقد تضطر إلى الاستيراد من الخارج لتلبية حاجات السوق وعلى مصر أن تكون مستعدة لذلك.

 

وأوضحت المصادر أن “تحديد الأسعار يتم وقت التسليم بسعر البورصة العالمية ولاتوجد أسعار مسبقة”.

 

رفعت مصر للألومنيوم، أسعارها المحلية مطلع شهر سبتمبر الجارى، بعد انخفاض الأسعار لمدة 4 أشهر على التوالى منذ مايو وحتى أغسطس 2022.

 

وسجلت لفات الألومنيوم 6 مم الزيادة الأكبر من بين المنتجات بقيمة 5500 جنيه للطن، لتصعد من 60.5 ألف جنيه إلى 66 ألف جنيه، وارتفعت شرائح ولفات الألومنيوم البارد بقيمة 3500 جنيه لكل منهما ليصل الطن إلى 70.5 ألف جنيه و68.5 ألف جنيه على التوالى.

 

تسعى مصر للألومنيوم لزيادة طاقتها الإنتاجية إلى نحو 570 ألف طن سنويا مقابل 320 ألف طن تنتجها حالياً من خلال دراسة تطوير مصنعها الحالى بالتعاون مع شركة بيكتل الأمريكية وإنشاء مصنع جديد (الخط السابع) بطاقة إنتاجية 250 ألف طن سنويا.

 

وحول نتائج أعمالها غير المدققة عن الفترة المالية المنتهية في 30/06/2022، أظهرت تحقيق صافي ربح بلغ 2.426 مليار جنيه مقابل صافي ربح بلغ 28,276 مليون جنيه، حسبما ذكرت الشركة في بيانها المرسل إلى البورصة المصرية.

 

تعد مصر للألومنيوم شركة عامة مدرجة في البورصة المصرية منذ يوليو 1997، وتعمل ضمن قطاع المواد مع التركيزعلى الألمنيوم.

 

يقع مقر شركة مصر للألومنيوم في قنا، تم تأسيسها في يوليو 1976.