التوقيع الاليكتروني

السادة عملاءنا الكرام نحيطكم علما بأن شركة ميراج تقوم الان بتقديم خدمة التوقيع الالكترونى لمزيد من الامن والخصوصية فى خدمة التداول الالكترونى

×
الاخبار
 
الإحصاء: 13 % نموًا في صادرات مصر من السيارات خلال 201814/03/2019 03:05:25 PM

شهدت صادرات السيارات بمختلف أنواعها نموًا بنسبة 13% لتصل إلى 87.6 مليون دولار خلال العام الماضي، مقارنة بـ 77.4 مليون دولار خلال الفترة نفسها من 2017.
أظهرت الإحصائيات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة واﻷحصاء، أن إجمالي صادرات السيارات بلغت 609 مركبات خلال العام الماضي.

تصدرت المملكة المتحدة قائمة الدول اﻷكثر استيرادًا للسيارات بحصة 41.9% بقيمة 36.8 مليون دولار خلال العام الماضي.

جاءت «سنغافورة» فى المرتبة الثانية بحصة استيرادية 19.6% بإجمالى 17.2 مليون دولار، تبعتها «السعودية» بحصة 16.5% مسجلة 14.5 مليون دولار.

اقتنصت «الولايات المتحدة الامريكية» المرتبة الرابعة بحصة 7.8% بإجمالى 6.8 مليون دولار، تبعتها «الكاميرون» بحصة استيرادية 5.9% مسجلة 5.2 مليون دولار.

ظهرت «فرنسا» فى المرتبة السادسة بحصة استيرادية 3% بقيمة 2.9 مليون دولار، تبعتها «النيجر» بحصة 2.7% بإجمالى 2.4 مليون دولار.

جاءت «جنوب افريقيا» في المرتبة الثامية بعد استحواذها حصة استيرادية 2.6% بواقع 2.3 مليون، تبعتها «الكونغو» بحصة 1.8% بإجمالى 1.5 مليون دولار.

تمركزت «غانا» فى المرتبة العاشرة بحصة استيرادية 0.6% مسجلة 540 ألف و247 دولار، وسجلت قيمة صادرات الدول اﻷخرى حصة استيرادية 7.3% مسجلة 6.9 مليون دولار.

على الجانب الآخر، سجلت إجمالي صادرات مكونات الأنتاج لصالح شركات قطاع العام نحو 23 مليونا و310 ألفا و599 دولار خلال العام الماضي.


مسروجة: الأتوبيسات تهيمن على صادرات السيارات

أكد رأفت مسروجة، خبير السيارات والرئيس الشرفي لمجلس معلومات سوق السيارات «أميك»، أن إجمالى حجم صادرات مصر من سيارات الركوب «الملاكى» ضئيل على حد تقديرة، موضحا أن أتوبيسات النقل تهيمن على النصيب الأكبر من حجم صادرات السيارات خاصة للأسواق الأوروبية والإفريقية.

وأوضح لـ”المال”، أن الشركات العالمية تعزف عن استيراد سيارات الركوب «الملاكى» المجمعة محليًا لأسباب تتعلق باعتماد المصنعيين المحليين آلية احتساب نسب المكون المحلي فى الأجزاء التى يتم تصنيعها من المكونات، موضحا أن الشركات الأجنبيه تعتمد مواصفات قياسية تعتمد على آلية تطبيق «القيمة المضافة» فى المنتجات التى يتم استيرادها من دول المنشأ.

وشدد على ضرورة إعادة مصنعى السيارات النظر فى تطبيق المواصفات القياسية العالمية في المركبات ومكوناتها المنتجة محليًا لتتوافق مع الأشتراطات العالمية، إضافة إلى فتح معامل فنية لمكونات الأنتاج وذلك لاعتمادها من جانب الشركات العالمية.

وذكر سيد مرسى، مدير مصانع الشركة العالمية لصناعة السيارات، فى تصريحات سابقة، أن شركته تجرى مفاوضات مع عدد من الجهات الخارجية بإحدى الدول الإفريقية والعربية لتصدير الأتوبيسات التى تقوم على إنتاجها محليًا، موضحا أنه تم التعاقد على تصدير ما يقرب من 400 أتوبيس لوزارة التربية والتعليم الغانية، إضافة إلى عدد من شركات النقل الجماعى بدول الإمارات وغانا ونيجيريا والكاميرون.