التوقيع الاليكتروني

السادة عملاءنا الكرام نحيطكم علما بأن شركة ميراج تقوم الان بتقديم خدمة التوقيع الالكترونى لمزيد من الامن والخصوصية فى خدمة التداول الالكترونى

×
الاخبار
 
الأسهم الأكثر استفادة من «انخفاض الفائدة» 10/10/2019 11:19:37 AM

 

 

ترصد «البورصة» أبرز الأسهم التى استفادت من الخفض الأخير للفائدة بشكل مباشر بعد قرار لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزى المصـرى نهاية سبتمبر الماضى، بتخفيض الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة بواقع 100 نقطة أساس لتنخفض لمستوى %13.25 و%14.25 على الترتيب.

 

وتشير توقعات بنوك الاستثمار، إلى استفادة الشركات ذات المديونية المرتفعة وعلى رأسها حديد عز وعز الدخيلة وجى بى أوتو وبالم هيلز، مؤكدين استفادة القطاع العقارى أيضاً من القرار.

 

وقالت رضوى السويفى رئيس قطاع البحوث ببنك استثمار فاروس القابضة، إن الأسهم المستفيدة بشكل مباشر من خفض الفائدة هى الشركات صاحبة المديونيات، بالإضافة إلى الشركات صاحبة الخطط التوسعية.

 

وذكرت، أن أسهم حديد عز، وجى بى أوتو، وسوديك، وبالم هيلز، بالإضافة إلى مجموعة طلعت مصطفى من أكبر المستفيدين من حيث تقليص حجم المديونيات بناءً على خفض أسعار الفائدة، وأشارت إلى أنه على الرغم من تحسن الرافعة المالية للأسهم المذكورة، إلا أن القيم العادلة للأسهم لن تتأثر، نظراً لأن التقييمات أخذت فى الاعتبار الخفض المحتمل لأسعار الفائدة.

 

ورجح أبوبكر أمام رئيس قسم البحوث بشركة سيجما كابيتال، أن تستفيد الأسهم المحملة بالقروض من قرار خفض أسعار الفائدة، ومنها أسهم حديد عز، وجهينة، وسهم بالم هيلز، وسوديك، وعز الدخيلة، وغبور أوتو، بالإضافة إلى دومتى.

 

وتوقعت علياء ممدوح، كبيرة الأقتصاديين ببنك الاستثمار بلتون، زخماً فى تداول بعض الشركات المستفيدة بشكل مباشر من خفض أسعار الفائدة، وأن يساعد خفض أسعار الفائدة السوق للصعود مع توفير مزيد من السيولة، فى الوقت نفسه.

 

“عز” و”سوديك” و”بالم هيلز” و”طلعت مصطفى” و”جى بى أوتو” أكبر المستفيدين

 

وعددت الأسهم المستفيدة من الخفض فى شركة ابن سينا فارما، والمصرية الدولية للصناعات الدوائية إيبيكو، والقاهرة للاستثمار والتنمية العقارية، والشرقية للدخان، ودومتى، والسويدى إليكتريك، وكريدى أجريكول مصر، ومصرف أبوظبى الإسلامى مصر، وبنك قطر الوطنى الأهلى، وأوراسكوم للتنمية مصر، ومجموعة طلعت مصطفى.

 

وترى زخماً فى تداول بعض أسهم الشركات المستفيدة بشكل رئيسى من قرار خفض الفائدة، كأسهم حديد عز، وعز الدخيلة للصلب، وغبور أوتو، وبالم هيلز للتعمير، وسوديك، ومدينة نصر للإسكان والتعمير، ومصر الجديدة للإسكان والتعمير، وأوراسكوم كونستركشن.

 

وقال عامر عبدالقادر رئيس قطاع السمسرة بشركة بايونيرز لتداول الأوراق المالية، إن قرار المركزى بخفض الفائدة %1 إيجابى لسوق المال، خاصة للشركات المحملة بالقروض، وتوقع أن يستفيد سهم أوراسكوم كونشتراكشن بقوة من خفض الفائدة، متوقعا تداول السهم عند مضاعف ربحية 5.5 مرة بنهاية العام، لافتاً إلى أن السهم بمثابة فرصة استثمارية كبيرة، بالإضافة إلى شركة السويدى إليكتريك، وبالم هيلز، متوقعاً أن يتداول الاسهم عند مضاعف ربحية 7 مرات، 9.5 مرة على الترتيب.

 

 أضاف أن سهمى حديد عز وسهم القلعة من أكثر الأسهم المرشحة بقوة للاستفادة من القرار، وأضاف عبدالقادر، أن التخارج التدريجى من سوق أدوات الدين يحفز الأستثمار الأجنبى فى سوق المال، لافتاً إلى أن المشترين فى موجة خسارة البورصة الأسبوع الماضى هم الأجانب.

 

وتوقعت بحوث بلتون لتداول الأوراق المالية، زخماً فى تداول بعض الشركات المستفيدة بشكل مباشر من خفض أسعار الفائدة، بالإضافة إلى توفير مزيد من السيولة.

 

وعددت «بلتون» الأسهم التى ترى أن تستفيد بشكل كبير من خفض الفائدة، وهي أسهم ابن سينا فارما، والمصرية الدولية للصناعات الدوائية إيبيكو، والقاهرة للاستثمار والتنمية العقارية، والشرقية للدخان، ودومتى، والسويدى إليكتريك، وكريدى أجريكول مصر، ومصرف أبوظبى الإسلامى مصر، وبنك قطر الوطنى الأهلى، وأوراسكوم للتنمية مصر، بالإضافة إلى مجموعة طلعت مصطفى.

 

وترى زخماً فى تداول بعض أسهم الشركات المستفيدة بشكل رئيسى من قرار خفض الفائدة وهى، حديد عز، والعز الدخيلة للصلب، وغبور أوتو، وبالم هيلز للتعمير، وسوديك، ومدينة نصر للإسكان والتعمير، ومصر الجديدة للإسكان والتعمير، وأوراسكوم كونستركشن.

 

وتوقعت نهى بركة محلل القطاع الاستهلاكى فى «أتش سى» لتداول الأوراق المالية، أن يستحوذ القطاع الاستهلاكى على نصيب الأسد من الاستفادة بقرار خفض الفائدة.

 

وترى بركة، أن أبرز القطاعات المستفيدة هو «قطاع الاغذية»، نظراً لتنامى الطلب الاستهلاكى بدعم من خفض الفائدة، بالإضافة إلى تحسن عوائد الشركات التى تتمتع بميزانية قوية أثناء الموجة التصاعدية للبورصة.

 

وذكرت بركة، أن أكبر المستفيدين من الشركات هى «جهينة» و«دومتى» و«إيديتا» سبب تحسن معدل هوامش ربحيتهم، متوقعة استجابة مختلفة من كل شركة ولكن متقاربة، مع توصية بزيادة الوزن النسبى للأسهم فى المحافظ.