التوقيع الاليكتروني

السادة عملاءنا الكرام نحيطكم علما بأن شركة ميراج تقوم الان بتقديم خدمة التوقيع الالكترونى لمزيد من الامن والخصوصية فى خدمة التداول الالكترونى

×
الاخبار
 
الأردن تعتزم توقيع اتفاقية مع مصر لإنتاج اليورانيوم 12/3/2019 10:10:25 AM

  تعتزم مملكة الأردن توقيع اتفاقية مع مصر لتطوير الاستخدامات السلمية للطاقة النووية وإنتاج اليورانيوم.

 

وقال خالد طوقان، رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية، إن اجتماعات متبادلة تعقد مع مسئولى هيئة الطاقة الذرية المصرية وهيئة المواد النووية طوال الأشهر الماضية لتبادل الخبرات والمعلومات والتجارب بشأن الرمال السوداء والمعادن التى يتم استخراجها مثل المونازيت.

 

وأضاف لـ”البورصة”، “تقديرات احتياطيات اليورانيوم فى الأردن تقدر بنحو 100 ألف طن ونركز على الاستفادة من هذة الاحتياطيات رغم تدنى تركيزها”.

 

وأوضح أن الاتفاقية تتضمن التعاون فى مجالات البحث والتنقيب عن الخامات النووية واستكشافها واستغلالها واستخلاص اليورانيوم من خامات الفوسفات واستخدام الطاقة النووية لإنتاج الطاقة الكهربائية وتحلية المياه والبحوث الأساسية والتطبيقية فى مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية باستخدام المفاعلات البحثية.

 

وكشف عن دراسة لإنشاء مركز إقليمى عربى لإنتاج الوقود النووى يضم “مصر والأردن والامارات”، وذلك فى إطار التفكير لإيجاد مصادر للوقود النووى تحقق الاستدامة.

 

وأوضح أن التقديرات الأولية لتنفيذ هذا المركز تصل إلى مليار دولار، وتم مناقشتها فى وقت سابق بجامعة الدول العربية، وحال البدء فى تنفيذه ستتم مخاطبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية للحصول على الموافقة بالإنشاء.

 

ودعا طوقان الدول العربية إلى ضرورة العمل المشترك فى هذا المجال؛ لأن موضوع الطاقة النووية كبير جداً نظرًا لأبعاده السياسية والتكنولوجية، وتكامل الجهود وتبادل الخبرات يحقق المنفعة العامة للجميع.

 

وأشار إلى أن الأردن وقعت 16 اتفاقية فى مجال الطاقة الذرية منها مذكرة تفاهم مع مصر واتفاقية مع السعودية إلى جانب 14 اتفاقية مع دول الصين، وروسيا، وكوريا الجنوبية، وفرنسا، وكندا، وتركيا، وبريطانيا، والأرجنتين، وأسبانيا، وإيطاليا، واليابان، وأرمينيا.

 

وقال مصدر بهيئة المواد النووية، إن مصر تمتلك احتياطياً 300 مليون طن من الرمال السوداء تكفى لفترة استغلال 20 عاماً، وتحتوى على 6 معادن هى الألمنيت، والماجناتيت، والروتايل، والزيركون، والجارنت، والمونازيت.

 

ويقوم على هذه المعادن، العديد من الصناعات تصل إلى 100 نوع من الصناعات البسيطة والمتوسطة وعالية التكنولوجيا، منها السيراميك ومواد الدهان والبويات والسبائك عالية الجودة، وتنقية المياه ومعالجتها والصناعات الحربية المتقدمة ووسائل المواصلات.

 

ويقوم على هذه المعادن، العديد من الصناعات تصل إلى 100 نوع من الصناعات البسيطة والمتوسطة وعالية التكنولوجيا، منها السيراميك ومواد الدهان والبويات والسبائك عالية الجودة، وتنقية المياه ومعالجتها والصناعات الحربية المتقدمة ووسائل المواصلات.