التوقيع الاليكتروني

السادة عملاءنا الكرام نحيطكم علما بأن شركة ميراج تقوم الان بتقديم خدمة التوقيع الالكترونى لمزيد من الامن والخصوصية فى خدمة التداول الالكترونى

×
الاخبار
 
إن آي كابيتال تخطط للتوسع في أنشطة إدارة الأصول والاستثمار المباشر والتمويل الاستهلاكي22/11/2020 11:48:25 AM


تُخطط شركة إن آي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية -الذراع الاستثمارية لبنك الاستثمار القومي- لتنفيذ خطة توسعات طموحة وقوية فى السوق المحلية، عبر إطلاق صناديق استثمار جديدة، وإضافة المؤسسات إلى قاعدة عملاء نشاط السمسرة بشركة عربية أونلاين، مع زيادة حجم محفظة الاستثمار المباشر، إلى جانب مضاعفة حجم الأصول المدارة، وذلك عقب نجاحها فى التحول لبنك استثمار متكامل يمتلك 4 أنشطة رئيسية.
يُذكر أن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية أعلنت الأربعاء الماضى عن توقيع اتفاقية بين شركة “إن آى كابيتال” – الذراع الاستثمارية لبنك الاستثمار القومى، التابع لها- وبنك عوده لبنان للاستحواذ على شركة عربية أون لاين للوساطة فى الأوراق المالية التى تُمثل وحدة السمسرة التابعة له فى مصر.
قال محمد متولى، الرئيس التنفيذى، العضو المنتدب بشركة إن آي كابيتال ، إن الأخيرة تُعد بنك استثمار متكاملًا، تمتلك 4 أنشطة رئيسية، وهى مجال الاستشارات المالية بجانب الاستثمار المباشر، وإدارة الأصول، وأخيرًا السمسرة.
وأضاف أن «إن آى كابيتال» تخطط للتوسع والتعمق فى الأنشطة الأربعة الرئيسية، عبر إطلاق صناديق استثمار جديدة، وإضافة المؤسسات إلى قاعدة عملاء نشاط السمسرة بشركة عربية أونلاين، مع زيادة حجم محفظة الاستثمار المباشر، إلى جانب مضاعفة حجم الأصول المدارة، وذلك بعد استحواذها على شركة عربية أونلاين للسمسرة الأسبوع الماضى.
وكشف محمد متولى، أن شركته تعتزم التوسع فى الأنشطة المالية غير المصرفية خلال العام المقبل، أبرزها أنشطة التمويل متناهى الصغر، فى ظل امتلاكها نحو %30 من أسهم شركة «تمويلى»، إلى جانب اعتزامها إضافة نشاط التمويل الاستهلاكى خلال الفترة المقبلة.
وأوضح متولى، أن الشركة ستدرس خلال الفترة المقبلة إضافة نشاط التأمين متناهى الصغر، فى إطار السعى لامتلاك منظومة متكاملة من الأنشطة المالية غير المصرفية.
وعن نشاط إدارة الأصول، أكد الرئيس التنفيذى، العضو المنتدب بشركة إن آى كابيتال، أن شركته ستتوسع فى إطلاق صناديق جديدة، كاشفًا عن خطة لإطلاق صندوق دخل ثابت خلال أسابيع قليلة، مستبعدًا فى الوقت ذاته إطلاق صناديق استثمار فى الأسهم خلال الفترة المقبلة.
وتابع موضحًا، أن «إن آي كابيتال» تستهدف مضاعفة حجم الأصول المدارة بواسطتها، والبالغة قيمته 1.5 مليار جنيه فى الوقت الراهن، لتصل إلى 3 مليارات جنيه مع نهاية العام المقبل.
وفيما يتعلق بنشاط الاستثمار المباشر، لفت متولى، إلى أن هناك تخطيطًا لزيادة حجم محفظة الاستثمارات المباشرة خلال عام 2021 المقبل، مشيرًا إلى أن قيمة المحفظة تبلغ مليار جنيه تخص استثمارات شركة «آيادى».
وعلى صعيد خطة السمسرة، أكد أن الاستحواذ على شركة عربية أون لاين للسمسرة تحديدًا جاء لسببين: الأول أنها تمتلك فروعًا منتشرة فى كل أنحاء الجمهورية يصل الى 13 فرعًا، إضافة إلى امتلاكها قاعدة عملاء كبيرة.
وأضاف أن وجود «عربية أونلاين» تحت مظلة «إن آى كابيتال» سيحقق نوعًا من التكامل بين الطرفين، فى ظل توجه الدولة نحو الرقمنة، مع اعتماد أغلبية عملاء «عربية أونلاين» على التداول الإلكترونى، إضافة إلى قدرة «إن آى كابيتال» على إضافة شريحة المؤسسات إلى قاعدة عملاء «عربية أونلاين».
وأوضح متولى، أن «عربية أونلاين» ستكون بمثابة الذراع التسويقية لمنتجات «إن آى كابيتال»، مثل تسويق صناديق الاستثمار الجديدة، والترويج للطروحات المقبلة فى البورصة، لاستغلال قاعدة عملاء «عربية أونلاين».
وعن برنامج الطروحات الحكومية، أكد محمد متولى، أن البرنامج لم يتوقف مطلقًا، ولكن الظروف التى أحاطت بأسواق الأسهم حول العالم كانت سببًا فى تأخير تنفيذ الطروحات.
وشدد على أن الشركة قامت باستغلال تلك الفترة فى تجهيز ملفات الطروحات المختلفة، لافتًا إلى أن عملية التجهيز تستغرق وقتًا زمنيًا طويلًا، مدللًا على ذلك بأن عملية الاستحواذ على «عربية أونلاين» استغرقت عامًا تقريبًا، وتحديدًا منذ ديسمبر 2019.
وحدد متولى، أسباب عدم ملاءمة الفترة من مارس إلى أغسطس لتنفيذ أى طروحات بالبورصة، منها ضعف حجم الاستثمارات بسبب انتشار جائحة كورونا، إضافة إلى طرح شهادات %15 -عائدًا صافيًا من المخاطر والضرائب- التى استطاعت فى تسجيل حصيلة قدرت بنحو 300 مليار جنيه فى 5 أشهر، وهو ما يعادل %50 من رأسمال البورصة السوقى، إضافة إلى كونه حجمًا مماثلًا لقيمة الأسهم حرة التداول فى البورصة.
وشدد على أن شهية المستثمرين فى تلك الفترة كانت محل تساؤل حول الاستثمار الآمن، موضحًا أنه فى فترات الفزع فى الأسواق، يتجه المستثمرون نحو المحافظة على أموالهم والبحث عن المجال الأكثر أمنًا للاستثمار، والذى كان فى تلك الفترة من نصيب شهادات الـ%15.
وأشار إلى أن السوق يجب أن تكون مستقرة ومسجلة لأحجام كبيرة من السيولة على مدار فترة زمنية كبيرة، مؤكدًا أنه لا يستطيع الحكم على ارتفاع حجم السيولة فى الأيام الراهنة بالبورصة، وضرورة استمرارها لعدة أسابيع حتى يتم الحكم بجاهزية السوق للطروحات الحكومية.
وتوقع الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب بشركة إن آى كابيتال، تنفيذ أولى عمليات برنامج الطروحات الحكومية عقب انتشار جائحة كورونا، مع نهاية الربع الأول من العام المقبل، مشيرًا إلى أن ملف الطرح بات جاهزًا.
وتوقع متولى، أن تشهد الفترة المقبلة أداءً إيجابيًّا للشركات المقيدة بالبورصة وأسعار أسهمها، فى ظل توجه البنك المركزى المصرى لسياسة نقدية توسعية عبر خفض متكرر لأسعار الفائدة، من شأنه أن يسهم فى انخفاض تكلفة الدين على الشركات والمستهلكين، ما يساعد على زيادة أرباح الشركات، ومن ثم ارتفاع أسعار أسهمها.
وأشار إلى أن انتهاء الأجل الزمنى لشهادات الاستثمار ذات عائد %15 خلال الفترة من مارس إلى سبتمبر 2021، سيسهم فى تحويل جزء من تلك الأموال إلى البورصة مجددًا، ومن ثم ارتفاع أحجام السيولة بالسوق.
يُذكر أن شركة «إن آي كابيتال» تأسست عام 2015 كشركة خدمات مالية مستقلة، تتم إدارتها بفكر وخبرة القطاع الخاص، وتهدف إلى الإسهام الفعال فى تحقيق التنمية الاقتصادية.
وتقدم شركة “إن آى كابيتال” مجموعة متكاملة من الخدمات المصرفية الاستثمارية، وخدمات إدارة الاستثمار والاستشارات المالية فى السوق المصرية، كما تدير برنامج الطروحات الحكومية من أجل جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية للبورصة المصرية، وتنويع مصادر الدخل للحكومة، إضافة إلى تقديمها الاستشارات المالية وترويج الطروحات الخاصة بشركات القطاع الخاص.
وتم إطلاق برنامج الطروحات الحكومية فى مارس 2018 عبر إعلان الحكومة نيتها فى طرح حصص بنسب مختلفة من 23 شركة حكومية، منها 14 شركة تقيد للمرة الأولى، و9 مقيدة فى البورصة مسبقًا سيتم طرح حصص إضافية منها.
وأضاف متولى أنه حتى الآن لم يتم تنفيذ سوى خطوة وحيدة فقط عقب عام من إعلانه، وهى طرح حصة إضافية من شركة الشرقية للدخان بنسبة %4.5 فى مارس 2019، ثم تم تأجيله عدة مرات لظروف مختلفة منها أزمة الأسواق الناشئة التى أثرت على البورصة المصرية، ومنها جائحة فيروس كورونا المستجد الذى أوقف الحياة لمدة أشهر متواصلة.
وتابع أنه تم تعديل برنامج الطروحات الحكومية مرة أخرى ليتضمن طرح حصص 4 شركات بالبورصة ضمن المرحلة الأولى من البرنامج، تشمل شركات الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، وأبوقيرللأسمدة، وسيدى كريرللبتروكيماويات، إلى جانب الشرقية للدخان الذى تم تنفيذه.
فيما تشمل المرحلة الثانية من برنامج الطروحات الحكومية طرح نحو 10 شركات جديدة منها 8 تعدينية وصناعية، إلى جانب شركة «إى فاينانس» وبنك القاهرة.