التوقيع الاليكتروني

السادة عملاءنا الكرام نحيطكم علما بأن شركة ميراج تقوم الان بتقديم خدمة التوقيع الالكترونى لمزيد من الامن والخصوصية فى خدمة التداول الالكترونى

×
الاخبار
 
رئيس قطاع الثروة الحيوانية : 30‬ مليون جنيه تكلفة إنشاء ‪10‬ مراكز جديدة لتجميع الألبان13/01/2021 12:34:25 PM

كشف الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة أن تكلفة إنشاء المراكز العشرة لتجميع الألبان التى أعلنت وزارة الزراعة إنشاءها فى 6 محافظات تصل إلى نحو 30 مليون جنيه.
كان بيان لوزير الزراعة أكد فى وقت سابق من الأسبوع الجارى، إقامة مراكز جديدة تابعة للوزارة طبقا للمواصفات القياسية لخدمة صغار مربى ماشية اللبن ومنتجى الألبان، لتكون نماذجا يحتذى بها القطاع الخاص فى محافظات سوهاج، اسيوط، المنيا، جنوب سيناء، الغربية، البحيرة، بالاضافة إلى مركزين فى كل من الفيوم ، كفر الشيخ.
وأعتمد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى تمويل وإقراض 59، 5 مليون جنيه من خلال البنك الزراعى المصرى لإنشاء وتطوير ورفع كفاءة وتشغيل 42 مركزا لتجميع الألبان فى 6 محافظات مختلفة.
وأعلنت وزارة الزراعة تحقيق مصر العام الماضى الاكتفاء الذاتى من الألبان الطازجة بكميات تصل إلى 5.5 مليون طن.
من جهته قال المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة ورئيس اللجنة التنسيقية لإدارة المشروع القومى لمراكز تجميع الألبان إلى نصف المراكز الجديدة المزمع اقامتها تقع فى الصعيد بواقع 5 مراكز بنسبة %50.
وأوضح الصياد فى تصريحات سابقة، أنه قد تم تشكيل لجنة فنية تختص بتقييم مراكز تجميع الألبان ميدانياً على أرض الواقع وتحديد إحتياجات التطوير لكل مركز، وتقوم بدورها برفع تقريرها الفنى للعرض على اللجنة التنسيقية للبت فى إعتماد التمويل اللازم بعد إستكمال الدراسات الائتمانية من قبل البنوك الممولة.
يشار إلى أنه تم إدارج مراكز تجميع الألبان ضمن المشروعات المتوسطة والصغيرة للإستفادة من مبادرة البنك المركزى %5 كما تم إستثناء أصحاب مراكز تجميع الألبان من الشرط القانونى للتمويل والإهتمام بإنشاء مراكز تجميع ألبان جديدة فى أماكن تمركز صغار مربى ماشية الألبان ومنتجى الألبان.
وأوضحت الوزارة أنه تم رفع كفاءة وتطوير مراكز تجميع الألبان القائمة بقروض بنكية ميسرة طبقاً للمواصفات القياسية لتواكب المعايير الدولية، بما يؤدى إلى الحصول على ألبان جيدة للإستهلاك الطازج أو التصنيع ويعمل على فتح أفاق جديدة لتصدير منتجاتنا اللبنية إلى الخارج مما يؤدى بدوره إلى تحسين العائد من إنتاج الألبان لصغار المربين وخاصة أن مراكز تجميع الألبان هى المنافذ التسويقية لصغار مربى ماشية اللبن.
كما أكد الصياد على أهمية إنشاء مراكز تجميع ألبان فى محافظات الصعيد ذات الكثافة العالية فى الثروة الحيوانية والتى تفتقر إلى وجود مراكز تجميع ألبان.
وأضاف الصياد أن هناك تنسيقا كاملا بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى ووزارة الإنتاج الحربى لتوفير المعدات والأجهزة اللازمة لمراكز تجميع الألبان، حيث أنها صناعة وطنية تتميز بالجودة العالية والسعر الأفضل، وضمان الأجهزة من 10 إلى 20 سنة.