تفاصيل الخبر

الهيئة العامة للرقابة المالية تعلن عن مد فترة فتح باب الترشح لعضوية مجلس إدارة صندوق ضمان حملة الوثائق والمستفيدين منها لدى شركات التأمين

6/23/2022 12:15:25 PM

أعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية عن مدة فترة فتح باب بدء الترشح لشركات التأمين المسجلة بالهيئة لعضوية مجلس إدارة صندوق ضمان حملة الوثائق والمستفيدين منها لدى شركات التأمين نفاذاً لأحكام المادة (14) من لائحة الصندوق، والصادر بإنشائه قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2734 لسنة 2018 .
ويستمر تلقي طلبات الترشح لمدة أسبوع وفقاً للقواعد والإجراءات الصادر بها قرار مجلس إدارة الهيئة رقم 3 لسنة 2019، والتي من بينها ما يلي :
أولاً :- الشروط الواجب توافرها في الشركة التي يحق لها الاشتراك في ترشيح ممثل لها في عضوية مجلس إدارة الصندوق :
أن تكون الشركة قد سددت كافة ما عليها من اشتراكات أو مستحقات للصندوق طبقاً لآخر استحقاق سابق على تاريخ التقدم بطلب الترشح.
ألا يكون قد صدر ضدها أحد التدابير الواردة بأحكام المادة رقم (59) من القانون رقم 10 لسنة 1981 بمناسبة مباشرتها للنشاط ما لم تنقض سنتان على تنفيذ قرار الوقف أو التدبير أو إزالة المخالفة أيهما أقرب عدا التدبير الوارد بالبند (أ) من تلك المادة.
ألا تكون الشركة ممن سبق أن تدخل الصندوق لتغطية التزامات عليها لعدم قيامها بالوفاء بها في المواعيد المحددة ما لم تنقض ست سنوات على تاريخ تدخل الصندوق لتغطية التزاماتها.
ألا تكون الشركة ممن تم تحويل وثائقها أو إيقاف عملياتها.
وتكون العبرة في حساب المدة السابق الاشارة إليها من تاريخ غلق باب تلقى طلبات الترشيح.
ملحوظة : لا يجوز للشركة العضو بالصندوق والشركات التابعة لها أو الشركات الأعضاء بالصندوق الخاضعين للسيطرة الفعلية لذات الشخص الطبيعي أو الاعتباري التقدم بأكثر من مرشح واحد لعضوية مجلس إدارة الصندوق.
ثانياً : الشروط الواجب توافرها في الشخصي الطبيعي الذي يمثل الشركة العضو بالصندوق والذي يتقدم بطلب ترشحه :
أن يكون حسن السمعة محمود السيرة.
ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جناية أو بعقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة أو في إحدى الجرائم المنصوص عليها في قانون شركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة المشار إليه، أو بالقوانين المُنظمة للأنشطة المالية غير المصرفية.
أن يكون حاصلاً على مؤهل عال من إحدى الكليات المصرية أو من إحدى الجامعات الأجنبية وتم معادلة الشهادة من قبل المجلس الأعلى للجامعات.
ألا تقل مدة خبرته في مجال التأمين أو أحد العلوم المتصلة به أو في أحد المجالات القانونية عن خمس عشر سنة.
أن يكون المرشح رئيسا لمجلس إدارة الشركة أو عضوا منتدباً لها.
ثالثاً :- الإجراءات :
تقدم طلبات الترشح إلى قطاع شئون رئاسة الهيئة موقعاً من رئيس مجلس إدارة الشركة، ويثبت الطلب في سجل خاص محدداً به ساعة وتاريخ وروده ويعطي صاحب الشأن ما يفيد تقديم الطلب، على أن يرفق بطلب الترشح ما يلي :
إقرار باستيفاء المرشح للشرط الوارد بالبند (1) من ثانياً بعالية، مشفوعا بها صحيفة الحالة الجنائية للمرشح فيما يخص البند (2) من ثانياً.
صورة مختومة من جهة عمل المرشح بالشهادة الدراسية الدالة على استيفاء الشرط الوارد بالبند (3) من ثانياً.
بيان موقع من المرشح بخبراته السابقة محدداً به جهات العمل وطبيعة العمل والقدرات الزمنية طبقا للبند (4) من ثانياً.
تعهد موقع من المرشح بعدم الجمع بين عضوية مجلس إدارة الصندوق وعضوية مجلس إدارة الاتحاد المصري للتأمين.
شهادة من الصندوق باستيفاء الشركة العضو المرشح عنها المتقدم للبند (1، 3) من أولاً.
شهادة من الهيئة باستيفاء الشركة العضو المرشح عنها المتقدم للبند (4) من أولاً.
إقرار مدعوم بالمستندات الدالة على استيفاء المرشح للشرطين الواردين بالبندين (4، 5) من ثانياً.