تفاصيل الخبر

شعبة المخابز تكشف أسعار 5 أنواع من الخبز السياحي والأفرنجي بعد تخفيضه

4/17/2024 12:34:25 PM


أكد عبدالله غراب رئيس الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن الفترة الماضية شهدت ارتفاعات في الأسعار بطريقة عشوائية وغيرة مبررة في أسعار العيش السياحي أو الحر.
وقال غراب أن هناك انخفاضات في سعر طن الدقيق يتراوح من 5 إلى 6 آلاف جنيه للطن على الأقل، بعد أن كان بسعر 21 و22 ألف جنيهًا أصبح حاليًا بسعر 16 ألف جنيهًا.
وأضاف غراب، أن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، سيعلن عن الأسعار الجديدة لرغيف الخبز الحر قريبا، كاشفَا أنه سيتم الإعلان عنها اليوم الأربعاء بعد تقديم مذكرة إلى الوزير بهذا الشـأن خلال الاجتماع الذي عقد في الوزارة
وكشف غراب، أنه سيتم بيع الخبز السياحي وزن 80 جرام بسعر 150 قرش، وزن 40 جرام بسعر 75 قرش، ووزن 25 جرام بسعر 50 قرش، وبذلك يكون تم تخفيض ثلث الأسعار التي تم كانت يتم العمل بها.
وقال غراب، أنه بالنسبة للمخابز الافرنجية سيكون وزن رغيف 25 جرام بسعر 1 جنيه، ووزن 50 جرامًا بسعر 150 قرشًا، وبذلك يكون تم تخفيض 50% من الأسعار التي كان يتم بيعها للمواطنين.
ولفت عبدالله غراب، رئيس شعبة المخابز، إلى أنه سيتم تطبيق الأسعار الجديدة للخبز السياحي والأفرنجي بدءا من الغد، مؤكدا أن الحكومة لديها خطة للتوسع في زراعة الأقماح.
ولفت رئيس الشعبة العامة للمخابز، إلي أنه سيتم إلزام كافة المخابز الحرة بالاعلان عن الاسعار التي تم الاتفاق عليها وإلزامهم بأن يكون هناك اعلان واضح للاسعار والاوزان قبل ان يقوم المواطن بشراء احتياجاته من الخبز الحر.
وأوضح غراب، أن الشعبة ستقوم بالمتابعة اضافة إلي مراقبة ومتابعة وزارة التموين والتجارة الداخلية،
وأكد غراب، أن سعر رغيف الخبز البلدي المدعم ثابت بسعر 5 قروش وزن 90 جرامًا على البطاقة التموينية، كاشفَا أن تكلفة انتاج الرغيف الواحد 120 قرشَا، موضحَا أن منظومة الخبز المدعم تكلف الدولة 80 مليار جنيه في السنة.
وكان الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية قال في بيان امس الثلاثاء، ان الأيام القادمة سوف تشهد تشكيل لجنا عليا لمتابعة أسعار الخبز الحر في ضوء أسعار الدقيق وعناصر التكلفة.
وأشار المصيلحي في بيان خلال اجتماعه مع الشعبة العامة للمخابز، الي ان مهام اللجنة العليا ستكون تحديد أسعار الخبز الحر والاوزان والمواصفات الفنية في ضوء متغيرات تكلفة الإنتاج وأسعار الدقيق صعوداً او هبوطاً وان انعقادها سيكون شهرياً.
وأضاف المصيلحي أن أسعار الدقيق انخفضت بما يقارب الــ 35%، موضحَا أن تحديد الأسعار والأوزان سوف يتم مع حساب التكلفة الخاصة بكل وزن وأنه سوف يتم متابعة ذلك رقابيا من الوزارة.
وأكد أن الكل يعمل في النهاية لصالح المواطن، مشيرا الي ان أسعار الدقيق انخفضت من 28 جنيها إلى 18 جنيها / للكيلو بعد توفير الدولار والإفراجات الجمركية التي تمت مؤخراً.
كما سيتم إعداد خريطة للمخابز الحرة ومساعدة المخابز الحرة في الحصول علي التراخيص اللازمة للعمل بحرية وتحت الرقابة المباشرة للوزارة في الوزن والسعر أيضا، وفق الوزير.
وأضاف المصيلحي أن الوزارة سوف تتابع إنتاج المخابز الحرة في الوزن والجودة أيضا بعد استصدار القرارات الوزارية المنظمة لذلك مع تشكيل اللجنة العليا للخبز الحر وتحديد الاوزان والاسعار ايضاً.
من جهته قال أحمد كمال المتحدث الرسمي للوزارة ومعاون الوزير، إن القرار الوزاري الذي سوف يصدر خلال الأيام المقبلة سيشمل تحديد مواصفات رغيف الخبز الحر والسعر والوزن أيضا ، وكذلك المواصفات والاشتراطات الواجب توافرها في المخابز السياحية , كما سيشمل القرار الوزاري تحديد الأصناف المختلفة للعيش الحر والسياحي والافرنجي والشامي الأبيض بما يشمل الأسعار والاوزان.