تفاصيل الخبر

إياتا : الشحن الجوي يسجل نمواً بنسبة 10.3% خلال مارس

5/7/2024 2:10:25 PM


كشف الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) عن بيانات أداء أسواق الشحن الجوي العالمية لشهر مارس 2024، والتي تشير إلى مواصلة الطلب في تسجيل نمو سنوي قوي.
ارتفع إجمالي الطلب، مقاساً بطن الشحن لكل كيلومتر، بنسبة 10.3% مقارنة بالمستويات المسجلة في مارس 2023 (11.4% للعمليات الدولية).
ويُعدّ هذا الشهر الرابع على التوالي الذي يسجل نمواً من خانتين على أساس سنوي.
ارتفعت السعة، المُقاسة بطن الشحن المتاح لكل كيلومتر، بنسبة 7.3% مقارنة بالمستويات المسجلة في مارس 2023 (10.5% للعمليات الدولية).
وقال ويلي والش، المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي: “سجل الطلب على الشحن الجوي نمواً بنسبة 10.3% مقارنة بشهر مارس العام الماضي.
وتابع ساهم ذلك في تحقيق أداء قوي في الربع الأول من العام الجاري والذي تجاوز بشكل طفيف مستويات الأداء القوية الاستثنائية التي سجلها الربع الأول لعام 2021 خلال أزمة جائحة كوفيد.
وأضاف أنه مع مواصلة التجارة العالمية عبر الحدود والإنتاج الصناعي في إظهار اتجاه تصاعدي معتدل، من المتوقع أن يكون عام 2024 من الأعوام القوية للشحن الجوي”.
ويوجد مجموعة عوامل في البيئة التشغيلية يجب أخذها في عين الاعتبار:
ارتفعت التجارة العالمية عبر الحدود والإنتاج الصناعي بنسبة 1.2% و1.6% على التوالي في شهر فبراير.
في شهر مارس، ارتفع مؤشر مديري المشتريات للصناعات التحويلية إلى 51.9 نقطة، مما يشير إلى وجود توسع. وارتفع مؤشر مديري المشتريات لطلبات التصدير الجديدة أيضاً إلى 49.5 نقطة، ليبقى أقل من عتبة 50 نقطة التي تشير إلى وجود توقعات بالنمو.
سجل التضخم مستويات متباينة في شهر مارس، حيث إن معدلات التضخم سجلت انخفاضاً إلى 2.6% 2.7% في الاتحاد الأوروبي واليابان على التوالي، في حين ارتفعت في الولايات المتحدة إلى 3.5%.
وفي المقابل، شهدت الصين انكماشاً طفيفاً بنسبة 0.01%. ويمثل الرقم الأخير العودة إلى الانكماش بعد فترة التضخم القصيرة في شهر فبراير.
شهدت شركات الطيران في منطقة آسيا والمحيط الهادئ نمواً في الطلب على الشحن الجوي بنسبة 14.3% على أساس سنوي في شهر مارس.
ونما الطلب على ممر آسيا-أوروبا بمعدل 2.7 نقطة ليصل إلى 17.0%، كما نما الطلب داخل السوق الآسيوية بمعدل 6.7 نقطة ليصل إلى 11.8%، وزادت السعة بنسبة 14.3% على أساس سنوي.
وسجلت شركات الطيران في أميركا الشمالية نمواً في الطلب على الشحن الجوي في شهر مارس بنسبة 0.9% على أساس سنوي، وهو الأضعف بين جميع المناطق.
ونما الطلب على الممر التجاري بين أمريكا الشمالية وأوروبا بنسبة 2.9% على أساس سنوي، في حين نما الطلب على ممر آسيا-أمريكا الشمالية بنسبة 4.7% على أساس سنوي.
وانخفضت السعة لشهر مارس بنسبة -1.9% على أساس سنوي.
وشهدت شركات الطيران الأوروبية نمواً في الطلب على الشحن الجوي في شهر مارس بنسبة 10.0% على أساس سنوي.
وارتفعت حركة الشحن الجوي داخل أوروبا بنسبة 24.7% على أساس سنوي. وشهد الطلب على الممرات بين أوروبا والشرق الأوسط نمواً بنسبة 38.3% على أساس سنوي.
سجل ممر أوروبا-أمريكا الشمالية توسعاً بنسبة 2.9% على أساس سنوي. وزادت السعة خلال شهر مارس بنسبة 8.0% على أساس سنوي.
وسجلت شركات الطيران في الشرق الأوسط نمواً في الطلب على الشحن الجوي في شهر مارس بنسبة 19.9% على أساس سنوي، وهو الأقوى بين جميع المناطق.
وكان سوق الشرق الأوسط-أوروبا هو الأقوى أداءً مع نمو بنسبة 38.3%، متفوقاً على سوق الشرق الأوسط-آسيا الذي سجل نمواً بنسبة 19.6% على أساس سنوي.
وزادت السعة خلال شهر مارس بنسبة 10.6% على أساس سنوي.
وسجلت شركات الطيران في أميركا اللاتينية نمواً في الطلب على الشحن الجوي في شهر مارس بنسبة 9.2%، وزادت السعة بنسبة 7.0% على أساس سنوي.
وشهدت شركات الطيران الأفريقية نمواً في الطلب على الشحن الجوي في شهر مارس بنسبة 14.2% على أساس سنوي.
وارتفع الطلب على السوق الإفريقية-الآسيوية إلى 22.9%، إلا أن هذا يمثل انخفاضاً بمعدل 19.8 نقطة مقارنة بأداء شهر فبراير وأكبر انكماش عبر مناطق الممرات الرئيسية، وزادت السعة خلال شهر مارس بنسبة 17.3% على أساس سنوي.