تفاصيل الخبر

زيلا كابيتال يعلن إتمام خدماته الاستشارية لصفقة الطرح العام الأولي لـ أكت فاينانشال للاستشارات في البورصة

7/24/2024 2:30:25 PM

 



يعلن بنك الاستثمار زيلا كابيتال عن إتمام خدماته الاستشارية بنجاح لصفقة الطرح العام الأولي لشركة “أكت فاينانشال للاستشارات Act Financial ش.م.م” في البورصة المصرية بقيمة 1.04 مليار جنيه مصري، وهي أول عملية طرح عام في السوق المصري منذ عام 2022 والتي قامت فيها زيلا كابيتال بدور مدير الطرح.
وتعد هذه الصفقة هي أول عملية طرح عام أولي لشركة متخصصة في الاستثمار النشط في السوق المصري، ولذلك فقد لاقت إقبالًا كبيرًا من جانب المستثمرين على الساحة المحلية والإقليمية، كما نجحت عملية الطرح في استقطاب عدد كبير من المستثمرين سواءً من الأفراد أو المؤسسات المالية والاستراتيجية. حيث بلغ معدل تغطية الاكتتاب الخاص 20.19 مرة والتي تمثل أعلى نسبة تغطية للطروحات الخاصة في البورصة المصرية منذ 15 عاما، كما بلغ معدل تغطية الاكتتاب العام 54.76 مرة. بإجمالي عدد 26,497 مكتتب مما يعد معدلا غير مسبوق في السنوات الأخيرة.
وتضمنت عملية الاكتتاب قيام شركة “أكت فاينانشال للاستشارات Act Financial ش.م.م” بإصدار 360,000,000 سهم بنسبة 47% من إجمالي أسهم رأسمال الشركة قبل الزيادة والبالغ إجمالي أسهمها 765,685,992 سهم، وبنسبة 32% من كامل أسهم رأسمال الشركة بعد الزيادة والبالغ إجمالي أسهمها 1,125,685,992 سهم، وذلك بسعر 2.9 جم للسهم الواحد. وقد تم تخصيص 83% من إجمالي أسهم الطرح للمستثمرين المؤهلين والمؤسسات (الطرح الخاص)، بينما تم تخصيص النسبة المتبقية البالغة 17% للمستثمرين الأفراد (الطرح العام).
تأسست شركة أكت فاينانشال عام 2015 وأصبحت واحدة من أسرع شركات الاستثمار نمواً في مصر. وهي شركة استثمارية متخصصة في الاستثمار النشط في أسهم الشركات المدرجة في البورصة المصرية وتعمل كمحفز لإيجاد الاستثمارات المربحة وخلق القيمة في الشركات التي تستثمر بها. حققت أكت فاينانشال نجاحات ملموسة في استثماراتها عبر عدة قطاعات، الأمر الذي يرجع إلى قدرة الشركة على اختيار أفضل الفرص وتحديد الطرق الأنسب والتوقيت المثالي للتخارج، وذلك من خلال منهجية منظمة وسياسة حوكمة متكاملة.
وفي هذا السياق، صرح مصطفى الشنيطي، الشريك التنفيذي ورئيس قطاع بنوك الاستثمار بزيلا كابيتال، عن اعتزازه بالنجاح الباهر الذي حققته صفقة الطرح لشركة “أكت فاينانشال”، والتي شهدت أكبر طلب اكتتاب خاص في السوق المصري منذ أكثر من 15 عاما، ويمثل هذا الإقبال شاهداً قوياً على ثقة مجتمع المستثمرين المحليين والإقليميين في السوق المصري بشكل عام وشركة أكت فاينانشال بشكل خاص.
وقال الشنيطي إنه فخور للغاية بقيام زيلا كابيتال بدور محوري في رحلة أكت فاينانشال، معربًا عن تطلعه للفرص المستقبلية التي يجلبها هذا الإدراج للشركة ومتمنيًا لهم المزيد من النجاح و النمو. كما شكر الشنيطي كلًا من مكتب معتوق بسيوني وحناوي للاستشارات القانونية بصفته المستشارالقانوني لشركة أكت فاينانشال، وشركة مباشر للتداول التي قامت بدور وكيل مدير الطرح، بالإضافة إلى تقديره لجهود كافة شركات السمسرة العاملة بالسوق والتي تعتبر الركيزة الأساسية لنجاح هذا الطرح.
تفاصيل نتائج اكتتاب طرح شركة “أكت فاينانشال”:
الشريحة الأولى (الاكتتاب الخاص):
عدد المكتتبين: 493
عدد شركات السمسرة التي تم تلقي طلبات الاكتتاب منها من خلال سوق الصفقات الخاصةO.P.R : 39
إجمالي عدد الأسهم المكتتب بها من قبل المكتتبين:6,055,591,553 سهم
إجمالي قيمة الأسهم المكتتب بها من قبل المكتتبين:17,561,215,504 جنيه مصري
عدد مرات التغطية: 20.19 مرة
الشريحة الثانية (الاكتتاب العام):
عدد المكتتبين: 26,497
عدد شركات السمسرة الذين تم تلقي طلبات الاكتتاب منهم من خلال سوق الصفقات الخاصةO.P.R : 102
-إجمالي عدد الأسهم المكتتب بها من قبل المكتتبين (الكمية المبدئية): 3,285,615,680سهم
-إجمالي قيمة الأسهم المكتتب بها من قبل المكتتبين: 9,528,285,472جنيه مصري
-عدد مرات التغطية: 54.76مرة
من جانب زيلا، قام كل من مصطفى الشنيطي وخالد جمال (الشركاء التنفيذيين ورؤساء قطاع بنوك الاستثمار) بإدارة فريق العمل الذي تضمن كلا من: عمر زكريا (مدير) و عبدالفتاح أبو موسى (نائب مدير) و كريستينا وهبه (محلل أول).
عن زيلا كابيتال:
هو بنك استثماري رائد في مجال الخدمات المالية وإعادة الهيكلة وترتيب الصفقات والتمويل وإدارة الاستثمارات بما في ذلك الاستشارات المالية وإدارة الأصول والأسهم الخاصة وحلول التمويل غير المصرفية والاستشارات الإدارية. ويمتلك البنك كوادر بنكية محترفة و شبكة واسعة من العلاقات بالشركات و المؤسسات الدولية العاملة بمصر والشرق الأوسط وشمال أفريقيا ليتيح لعملائه تحقيق أهدافهم الاستراتيجية من خلال تقديم حلول مالية شاملة ومتكاملة.